الأخبار

معدل الفائدة لم يصل إلى مستوى مقيد بعد


المركزي الأوروبي

صرح صانع السياسة لدى البنك المركزي الأوروبي ومحافظ البنك الاتحادي الألماني يواكيم ناجل، يوم الثلاثاء، بأنه لم يحن الوقت بعد لمناقشة البدء في خفض أسعار الفائدة، وأشار إلى أن أسعار الفائدة للبنك للمركزي الأوروبي لم تصل إلى مستوى مقيد حتى الآن، مؤكدا على أن مهمة المركزي الأوروبي لإعادة التضخم إلى المستوى المطلوب عند 2% لم تنته بعد.

وفي هذا الشأن، أضاف عضو المركزي الأوروبي أنه هناك حاجة إلى رفع أسعار الفائدة بالمزيد خلال الفترة المقبلة وبوتيرة قوية؛ مشددا على أن مجرد التفكير أن مشكلة التضخم المرتفع قد تم حلها هو أمر بالغ الخطورة، فرغم انخفاض التضخم في منطقة اليورو، لكنه لا يزال مرتفعا للغاية، كما حذر ناجل من خطورة ترسخ التضخم المرتفع في الاتحاد الأوروبي إذا تم التوقف عن رفع الفائدة.

وعارض عضو المركزي الأوروبي السؤال المطروح بشأن التخلي عن هدف التضخم البالغ 2% معللا ذلك بأنه قد يقوض مصداقية البنوك المركزية بما يضر استقرار الأسعار.

والجدير بالذكر في هذا الخصوص، أن المركزي الأوروبي قرر بوقت سابق من الأسبوع الماضي الاكتفاء برفع أسعار الفائدة بواقع 50 نقطة أساس فقط، ليصبح معدل الفائدة على عمليات إعادة التمويل الرئيسية 3.00%، في ظل رغبة المركزي الأوروبي في السيطرة على معدلات التضخم المرتفعة، وكان المركزي الأوروبي قد خفض وتيرة رفع الفائدة باجتماعه السابق بمقدار 50 نقطة أساس.

وتجدر الإشارة، إلى أن صانع السياسة لدى البنك المركزي الأوروبي فرانسو فيلروي، قد أفاد بوقت سابق من اليوم؛ بأنه من المُرجح أن تتجنب منطقة اليورو الركود الاقتصادي بعام 2023، مضيفا بأن المركزي الأوروبي لن يُجبر على الاختيار بين محاربة التضخم وتعرض اقتصاد منطقة اليورو لانكماش.

وفي هذا الصدد، علق عضو المركزي الأوروبي فيلروي على التوقعات التي أشارت أن التضخم سيعود للنطاق المستهدف 2% بحلول نهاية عام 2024 أو بعام 2025، قائلا بأن اقتصاد منطقة اليورو يقترب من رؤية ذروة التضخم، مشددا على أن معدلات الفائدة المنخفضة لدى المركزي الأوروبي التي شُهدت خلال السنوات الماضية لن تعود قريبا.

أحد البنوك الكبرى يقدم توقعاته لتحركات المركزي الأوروبي للفائدة المقبلة

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button

Adblock Detected

الرجاء ايقافها لتتمكن من تصفح الموقع