الأخبار

لماذا ارتفعت أسعار النفط بعد صدور بعض البيانات الاقتصادية المهمة؟


النفط

شهدت أسعار النفط الخام ارتفاعا واضحا خلال تعاملات يوم الخميس، بعد استقرار ملحوظ بالتداولات المبكرة؛ مدعوما بإيجابية البيانات الأمريكية الأخيرة؛ مع ترقب الأسواق دخول الحظر الغربي للمشتقات البترولية حيز التنفيذ في فبراير المقبل.

وعلى صعيد التداولات النفطية اليوم، ارتفعت أسعار عقود خام برنت الفورية بما يقرب 0.50% لتستقر قرب 86.71 دولارا للبرميل، في حين استقرت أسعار عقود الخام الأمريكي الفورية على ارتفاع بحوالي 0.2% ليتم تداولها قرب 80.28 دولارا للبرميل.

أسباب ارتفاع النفط خلال تعاملات اليوم

ساهمت البيانات الأمريكية الأخيرة في دعم الزخم الصعودي لأسعار خام النفط إبان التداولات؛ حيث تنامت توقعات الأسواق بأن قوة الطلب الأمريكي على النفط آخذة في الازدياد؛ حيث أوضحت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية أمس الأربعاء، بأن بيانات مخزونات النفط الأمريكية  هذا الأسبوع جاءت أفضل مما هو متوقع، حيث ارتفعت مخزونات النفط بمقدار 500 ألف برميل هذا الأسبوع، فيما أشارت توقعات الأسواق إلى ارتفاع مخزونات الخام بحوالي 1.2 مليون برميل بنفس الفترة؛ ولكن بالرغم من أن تلك الزيادة أقل مما هو متوقع إلا أن مخزونات الخام الأمريكي وصلت لأعلى مستوياتها منذ يونيو 2021.

كما كشفت بيانات الناتج المحلي الأمريكي للربع السنوي الأخير من العام الماضي؛ عن نمو الناتج المحلي الإجمالي في الولايات المتحدة بنسبة 2.9% خلال الربع الرابع من العام الماضي، وهو أفضل بكثير من توقعات الأسواق والتي أشارت إلى نمو الاقتصاد الأمريكي بنسبة 2.6% فقط.

عاجل – القراءة التقديرية للناتج المحلي الأمريكي تفوق التوقعات وترتفع بقوة

وساهمت تلك البيانات الإيجابية في تعزيز المسار الصعودي لخام النفط خلال تعاملات اليوم؛ حيث عززت توقعات الأسواق حيال تعافي الطلب على النفط من جانب أمريكا؛ حيث تتصدر الولايات المتحدة قائمة الدول المستهلكة لخام النفط عالميا؛ بما يضع تصورا حول قوة الطلب الأمريكي على النفط مستقبلا.

ولا يزال النفط يحظى ببعض الدعم من تقييم احتمالات الأسواق بشأن تعافي الطلب الصيني على النفط ، وهي أكبر دولة مستوردة للخام على مستوى العالم؛ وذلك في أعقاب اعتزام السلطات الصينية إنهاء القيود الوبائية الصارمة التي تبنتها منذ ظهور الفيروس لأول مرة على أراضيها تقريبا.

توقعات الاقتصاديين لتحركات الطلب على النفط المقبلة

أفاد أحد خبراء بنك UBS جيوفاني ستاونوفو، بأن إعادة فتح الصين ستدعم آفاق الطلب على النفط ومن ثم فمن المتوقع أن ترتفع أسعار النفط بالفترة المقبلة؛ كما أشار محللو بنك MUFG إلى أنه من المتوقع أن تشهد أسواق السلع الأساسية ومنه النفط نقص حاد في المعروض بفعل إعادة فتح الصين وهي أكبر محرك في العالم للطلب على السلع الأساسية.

وتتابع الأسواق عن كثب اجتماع أوبك + القادم، فضلا عن تطورات حظر الاتحاد الأوروبي على المنتجات البترولية الروسية؛ بما يضع تصورا حول تحركات الطلب على النفط خلال الفترة القادمة.

صادرات النفط السعودية تقفز بقوة خلال شهر نوفمبر 2022

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button

Adblock Detected

الرجاء ايقافها لتتمكن من تصفح الموقع