الأخبار

كيف تحركت شهية المخاطرة وسط صدور مؤشرات مديري المشتريات اليوم؟


شهية المخاطرة

شهدت شهية المخاطرة تراجعا واضحا خلال تعاملات يوم الثلاثاء مع ترقب صدور محضر اجتماع بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي غدا، وتزامنا مع صدور بيانات مؤشرات مديري المشتريات السلبية لاقتصادات منطقة اليورو صباح اليوم، ومع استعداد الولايات المتحدة لفرض عقوبات جديدة على روسيا.

وفيما يلي التطورات التي شهدتها شهية المخاطرة على أبرز الأصول المتداولة بالأسواق:

أولا: شهية المخاطرة وأسواق الأسهم:

شهدت أسواق الأسهم العالمية تراجعا جماعيا  بتعاملات اليوم، مع ميل المستثمرين نحو العزوف عن المخاطرة، وسط صدور مؤشرات مديري المشتريات للعديد من الاقتصادات الكبرى.

وشهدت مؤشرات الأسهم الأوروبية انخفاضات كبيرة، إثر البيانات السلبية لمؤشرات مديري المشتريات للقطاعات التصنيعية بمنطقة اليورو والاقتصاد البريطاني، فضلا عن التوقعات السلبية للبنك الاتحادي الألماني أمس بأن الاقتصاد قد يشهد ركودا للربع الثاني على التوالي.

وفي نفس الوقت، تراجعت العقود الآجلة لمؤشرات الأسهم الأمريكية بشكل حاد مع الصعود القوي للدولار وترقب صدور مؤشرات مديري المشتريات للولايات المتحدة اليوم ، فضلا عن محضر اجتماع الفيدرالي الأمريكي غدا.

وعلى الصعيد الأسيوي، أغلقت مؤشرات الأسهم اليابانية على صعود، في حين تراجعت مؤشرات الأسهم الصينية مع تراجع شهية المخاطرة.

ثانيا: شهية المخاطرة والدولار الأمريكي:

شهد الدولار الأمريكي ارتفاعا واضحا خلال تعاملات اليوم، مع عودة البنوك للعمل بعد عطلة أمس، وأقبل المستثمرين على زيادة حيازاتهم من العملة الأمريكية مع ترقبهم لما سيتضمنه محضر اجتماع لجنة السياسة النقدية غدا، فضلا عن مؤشر مديري المشتريات، والذي يعكس حجم نشاط الشركات بالقطاعات.

وفي نفس الوقت، صعدت عوائد سندات الخزانة بقوة خلال تعاملات اليوم، حيث ارتفعت بأكثر من 1.5%، وسجلت عوائد السندات الأمريكية لأجل 10 سنوات صعودا بنسبة 1.70% إلى 3.892%، وهو ما زاد من أرباح الدولار.

ثالثا: شهية المخاطرة والذهب:

تكبد الذهب خسائرا فادحة خلال تعاملات اليوم، في ظل الصعود القوي لكل من الدولار الأمريكي وعوائد سندات الخزانة، مما دفع المعدن الأصفر نحو التراجع بشكل كبير.

رابعا: شهية المخاطرة والنفط:

شهدت أسعار النفط تباينا خلال تعاملات اليوم، في ظل مخاوف الأسواق من أن المزيد من التشديد النقدي من قبل الفيدرالي الأمريكي وكبرى البنوك المركزية الأخرى قد يدفع الاقتصادات نحو الركود وبالتالي تراجع الطلب على الخام من ناحية، وتصريحات روسيا باحتمالية خفض الإنتاج مرة أخرى في الوقت الذي تتزايد فيه الآمال بانتعاش الطلب الصيني على النفط.

تأثير شهية المخاطرة على العملات والسلع:

شهية المخاطرة و الدولار الأمريكي: صعد مؤشر الدولار – الذي يقيس أداء العملة الأمريكية أمام 6 من العملات الرئيسية – بنسبة 0.11% إلى مستوى 103.98 نقطة.

شهية المخاطرة و الذهب: تراجعت أسعار العقود الفورية للذهب بنسبة 0.30% إلى 1,368.01 دولارا للأوقية، كما تراجعت أسعار العقود الآجلة للسبائك بنسبة 0.33% إلى 1,844.10 دولارا للأوقية.

شهية المخاطرة و  النفط: تراجعت أسعار العقود الآجلة لخام برنت بنسبة 0.51% لتصل إلى 83.62 دولارا للبرميل، في حين ارتفعت أسعار خام غرب تكساس الأمريكي الوسيط بنحو 0.61% لتصل إلى 77.02 دولارا للبرميل.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button

Adblock Detected

الرجاء ايقافها لتتمكن من تصفح الموقع