الأخبار

كيف تحركت شهية المخاطرة اليوم عقب صدور بيانات سوق العمل الأمريكية؟


شهية المخاطرة

تراجعت شهية المخاطرة بشكل واضح خلال تعاملات يوم الجمعة، بعد انتهاء أبرز البنوك المركزية الرئيسية من الإعلان عن قرارات فائدتها، وعقب صدور بيانات سوق العمل الأمريكية، فضلا عن إعلان العديد من الشركات عن تقرير أرباحها الفصلية للربع الأخير من العام الماضي، وفيما يلي التطورات التي شهدتها شهية المخاطرة على أبرز الأصول المتداولة بالأسواق:

أولا: شهية المخاطرة وأسواق الأسهم:

شهدت شهية المخاطرة تراجعا واضحا في أغلب أسواق الأسهم العالمية، حيث مال المستثمرين إلى توخي الحذر في تعاملاتهم، وسط تقارير نتائج الأعمال المخيبة للآمال في وول ستريت، وبعد صدور بيانات سوق العمل الأمريكية الإيجابية للغاية.

وشهدت الأسهم الأوروبية تباينا في أدائها، حيث تراجعت مؤشرات الأسهم الألمانية والفرنسية هامشيا، في حين شهدت مؤشرات الأسهم البريطانية ارتفاعا واضحا، بعد تغير لهجة بنك إنجلترا في بيان الفائدة ومؤتمر السياسة النقدية أمس، حيث اتجه البنك نحو الإشارة إلى تخفيض وتيرة التشديد النقدي، وتوقع تراجع التضخم بشكل كبير في ظل تعافي جانب العرض.

وفي نفس الوقت تراجعت العقود الآجلة لمؤشرات الأسهم الأمريكية خلال تعاملات ما قبل السوق، متأثرة بتقارير الأعمال المخيبة للآمال والتي عكست بشكل كبير تأثير التضخم المرتفع وتباطؤ الطلب الناتج عن التشديد النقدي.

وعلى الجانب الآخر، أغلقت مؤشرات الأسهم اليابانية على ارتفاع مع تحسن معنويات المستثمرين تجاه أداء الاقتصاد الياباني بالمقارنة مع الاقتصادات الكبرى الرئيسية، في حين تراجعت الأسهم الصينية، وسط خفض صندوق النقد الدولي توقعاته لنمو اقتصاد الجمهورية الشعبية مرة أخرى.

ثانيا: شهية المخاطرة والدولار الأمريكي:

ارتفع الدولار الأمريكي بشكل حاد خلال تعاملات اليوم، وتخلى عن خسائره المبكرة التي تكبدها بفعل الصعود القوي لليورو، وذلك بعد صدور بيانات سوق العمل القوية للغاية، كما استفادت العملة الخضراء بشكل كبير من ارتفاع عوائد سندات الخزانة الأمريكية.

ثالثا: شهية المخاطرة والذهب:

هبط الذهب بقوة وتخلى عن أرباحه المبكرة بعد أن دفعت البيانات الإيجابية لسوق العمل الأمريكي الدولار نحو الصعود بقوة، وهو ما زاد تكلفة السبائك بالنسبة للمستثمرين حاملي العملات الأخرى.

رابعا: شهية المخاطرة والنفط:

استقرت عقود النفط خلال تعاملات اليوم قرب مستويات إغلاقها أمس، حيث يراقب المستثمرون حجم التعافي الذي يشهده الاقتصاد الصيني، مع ترقب الحظر الأوروبي على منتجات النفط الروسية، وبعد قرار أوبك بالإبقاء على مستوى الإنتاج كما هو دون تغيير.

تأثير شهية المخاطرة على العملات والسلع:

شهية المخاطرة و الدولار الأمريكي : تراجع مؤشر الدولار – الذي يقيس أداء العملة الأمريكية أمام 6 من العملات الرئيسية – بواقع 0.14% ليسجل 101.62 نقطة.

شهية المخاطرة و الذهب : ارتفعت أسعار العقود الفورية للذهب بنسبة 0.13% إلى 1,915.24 دولارا للأوقية، في حين تراجعت أسعار العقود الآجلة للسبائك بنسبة 0.10% إلى 1,928.90 دولارا للأوقية.

شهية المخاطرة و  النفط : استقرت أسعار العقود الآجلة لخام برنت عند مستوى 82.27 دولارا للبرميل، كما استقرت أسعار خام غرب تكساس الأمريكي الوسيط عند 82.27 دولارا للبرميل.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button

Adblock Detected

الرجاء ايقافها لتتمكن من تصفح الموقع