الأخبار

عجز الموازنة السعودية يرتفع بقوة في الربع السنوي الثالث!


السعودية

ارتفع عجز الموازنة السعودية خلال الربع السنوي الثالث من هذا العام إلى 35.8 مليار ريال (حوالي 9.5 مليار دولار) في الأشهر الثلاثة المنتهية في سبتمبر، بعدما سجلت الموازنة عجزا بمقدار 5.3 مليار ريال بالربع الثاني، وفقا لما أوردته وكالة بلومبرج البريطانية نقلا عن تقرير وزارة المالية السعودية الصادر مساء الأربعاء.

وبالرغم من انخفاض النفقات بنسبة 8٪ إلى حوالي 78 مليار دولار؛ غير أن الإيرادات سجلت تراجعا بنحو  18٪ إلى 69 مليار دولار، نتيجة لانخفاض الإيرادات من النفط الخام والضرائب.

وفي هذا الصدد، أظهر تقرير وزارة المالية السعودية انخفاض إيرادات النفط بنحو 18٪ إلى 147 مليار ريال خلال الفترة من يوليو إلى سبتمبر، وانخفض الدخل من المنتجات غير النفطية بنسبة 17٪ إلى 112 مليار ريال.

كما ذكرت بلومبرج بأن اقتصاد المملكة العربية السعودية البالغ 1.1 تريليون دولار عانى من أكبر انكماش له منذ عام 2020 خلال الربع الثالث، بعد أن خفضت المملكة إنتاج النفط بشهر يوليو الماضي في محاولة لرفع الأسعار.

وتابعت بلومبرج بأن المملكة العربية السعودية كانت تحتاج لبيع النفط الخام عند سعر أعلى من 86 دولارا في الربع الثالث لموازنة الميزانية، وتشير تقديرات بلومبرج إيكونوميكس إلى أن السعودية تحتاج إلى بيع النفط عند المستوى 91 دولارا للبرميل لتجنب عجز الميزانية بالنصف الثاني من العام.

صندوق النقد الدولي يتوقع تحقيق فائضا بالموازنة السعودية في 2024

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button

Adblock Detected

الرجاء ايقافها لتتمكن من تصفح الموقع