العملات الرقمية

سوق الكريبتو يحقق مكاسب مليارية بعد قرارات طارئة.. ارتفاعات تخطت الـ 10%



© Reuters

Investing.com – شهد سوق ارتفاعات هائلة خلال الساعات القليلة الماضية، وذلك بعد أنباء إيجابية بشأن ضخ حزمة مالية ضخمة لإنقاذ القطاع المصرفي من الانهيار على خلفية الأزمة التي طالت بنك “سيليكون فالي” وبنك “سيجنتشر”.

وقال مسؤولون أمريكيون، يوم أمس الأحد، إن عملاء بنك سيليكون فالي سيستطيعون الوصول إلى ودائعهم بدءا من اليوم الاثنين، وهو الأمر الذي ألقى بظلاله الإيجابية على سوق الكريبتو خلال الساعات الماضية.

ويأتي هذا الانتعاش بعد خسائر تجاوزت الـ 100 مليار دولار خلال تداولات الأسبوع الماضي بفعل مخاوف رفع .

قبل اجتماع الفيدرالي الأهم كيف سيتفاعل الذهب والدولار وسندات الخزانة في ظل تدفق البيانات.. ما هي الفرصة الذهبية قبل هذا؟

سجل حضورك الآن من خلال الرابط: http://bit.ly/3T3KL9f

الندوة الإلكترونية

خطة الإنقاذ

تدخلت الإدارة الأمريكية يوم الأحد بسلسلة من تدابير الطوارئ لتعزيز الثقة في القطاع المصرفي بعدما أنذر إفلاس بنك سيليكون فالي بإثارة أزمة ممنهجة على نطاق أوسع.

وقالت الجهات التنظيمية الأمريكية إن عملاء البنك المفلس سيتمكنون من الوصول إلى ودائعهم بدءا من يوم الاثنين كما أنشأت الجهات التنظيمية منشأة جديدة حتى يمكن للمصارف الحصول على تمويلات الطوارئ. واتخذ مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) قرارا للتيسير على البنوك الاقتراض منه في حالات الطوارئ.

وقال كارل سكاموتا كبير خبراء استراتيجيات السوق في شركة كورباي بتورنتو “نعتقد أن الخطوات التي اتخذها مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) ووزارة الخزانة والمؤسسة الاتحادية للتأمين على الودائع ستكسر بلا شك ’حلقة مفرغة’ نفسية على مستوى قطاع المصارف الإقليمي”.

وأفادت المؤسسة الاتحادية للتأمين على الودائع بأن نحو 89 بالمئة من ودائع بنك سيليكون فالي البالغة 175 مليار كانت غير مؤمن عليها حتى نهاية 2022.

وجاء في بيان مشترك لجانيت يلين وزيرة الخزانة الأمريكية وجيروم باول رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي ومارتن جروينبرج رئيس المؤسسة الاتحادية للتأمين على الودائع مساء يوم الأحد أنه سيتم تعويض جميع المودعين بما في ذلك من تخطت ودائعهم الحد الأقصى للتأمين الحكومي.

اقرأ أيضًا

خطة الفيدرالي

قال مجلس الاحتياطي الفيدرالي إنه يقوم بإنشاء برنامج تمويل جديد للبنك يهدف إلى حماية الودائع في المؤسسة الفاشلة.

سيقدم التسهيل قروضًا تصل إلى عام واحد للبنوك وجمعيات الادخار والاتحادات الائتمانية والمؤسسات الأخرى. سيُطلب من أولئك الذين يستفيدون من التسهيل التعهد بضمانات عالية الجودة مثل وديون الوكالة والأوراق المالية المدعومة بالرهن العقاري.

وقال بنك الاحتياطي الفيدرالي في بيان: “سيعزز هذا الإجراء قدرة النظام المصرفي على حماية الودائع وضمان التوفير المستمر للمال والائتمان للاقتصاد”.

وأضاف: “الاحتياطي الفيدرالي مستعد لمواجهة أي ضغوط سيولة قد تنشأ.”

إفلاس سيلفرغيت

الأسبوع الماضي، قالت شركة سيلفرغيت كابيتال Silvergate Capital إنها سوف توقف عملياتها وتبدأ بتصفية أصول البنك.

وصرحت بينانس، أكبر بورصة عملات رقمية في العالم أنها لا تتعامل مع بنك سيلفرجيت، على أمل تهدئة أعصاب العملاء الذين أثارهم انهيار البنك يوم الأربعاء.

وقد غرد مؤسس بينانس والرئيس التنفيذي، تشانجبينغ تشاو، بعد فترة وجيزة من إعلان سيلفرجيت الإفلاس أن “بينانس ليس لديها خسائر في الأصول لدى سيلفرجيت”.

يأتي قرار إغلاق البنك بعد أن حذرت الشركة الأسبوع الماضي من أنها باعت سندات إضافية بخسارة هذا العام، وأن المزيد من الخسائر قد يعني أن البنك “قد يكون أداؤه دون المستوى”.

ويظهر هذا الإعلان مدى التأثير على قطاع الأصول الرقمية منذ سقوط FTX، التي أعلنت إفلاسها في نوفمبر الماضي.

وقالت سيلفرغيت في بيان إن قرار تجميد بنكها هو “أفضل طريق للمضي قدما” في ضوء “التطورات الصناعية والتنظيمية الأخيرة”. وأضاف البنك أن خطة التصفية تتضمن سداد الودائع بالكامل.

وأعلنت سيلفرغيت عن خسارة قدرها مليار في الربع الأخير، حيث حاول المستثمرون سحب أكثر من 8 مليارات دولار من الودائع.

السوق الآن

قفز سوق العملات الرقمية أعلى التريليون مجددًا بعد مكاسب جماعية هائلة بسوق الكريبتو، حيث بلغت القيمة السوقية المجمعة خلال هذه اللحظات من تعاملات اليوم حوالي 1.02 تريليون دولار. فيم بلغ حجم التداولات حوالي 77.44 مليار دولار.

ارتفعت بنسبة تخطت الـ 10% خلال الـ 24 ساعة الأخيرة لتبلغ الآن مستويات الـ 22398 دولار، معوضةً الخسائر التي منيت بها الأسبوع الماضي، وبلغت قيمتها السوقية الآن 434.4 مليار دولار.

وصعدت الإيثريوم أيضًا بنسبة تخطت الـ 9% خلال الـ 24 ساعة الماضية، حيث تسجل الآن 1602 دولار، وتسجل مكاسب أسبوعية بنسبة 3.2%.

وارتفعت 13.8% إلى 77.45 دولار.

بينما صعد سعر عملة بينانس كوين بما نسبته 10.8% ليسجل 304.9 دولار.

وارتفع سعر عملة ما نسبته 2.2% من قيمته ليسجل 0.3665 دولار.

وكسبت ما يقرب من 6.5% لتصل الآن إلى 0.07024.

خطيئة الفيدرالي الكبرى..وكيف تتابعه دون خوف:

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button

Adblock Detected

الرجاء ايقافها لتتمكن من تصفح الموقع