العملات الرقمية

رسميًا إعلان إفلاس بنك سيلفرغيت المرتبط بسوق العملات الرقمية



رسميا إعلان إفلاس بنك سيلفرغيت Silvergate المرتبط بسوق العملات الرقمية

في بيان صدر يوم الأربعاء قالت شركة سيلفرغيت كابيتال Silvergate Capital وهي من أشهر البنوك الأمريكية المنخرطة بقوة في مجال المشفرة، يوم الأربعاء إنها سوف توقف عملياتها وتبدأ بتصفية أصول البنك. وانخفض السهم بنك سيلفرغيت أكثر من 36 ٪ في تداولات بعد نهاية ساعات العمل.

الشركة المالكة لبنك سيلفرغيت الذي يعدّ واحدة من بين اثنين من البنوك الرئيسية التقليدية المنخرطة بقوة في مجال العملات الرقمية المشفرة. إضافة إلى بنك Signature Bank في نيويورك. بنك سيلفرغيت Silvergate يملك أصول تزيد قيمتها قليلا عن 11 مليار . مقارنة مع أكثر من 114 مليار دولار هي قيمة الأصول التي يملكها بنك Signature.

بورصة العملات الرقمية المشفرة المفلسة FTX كانت أحد عملاء بنك سيلفرغيت Silvergate الرئيسيين.

“في ضوء التطورات الأخيرة في الصناعة والبيئة التنظيمية. نعتقد في بنك سيلفرغيت أن الإيقاف المنظم لعمليات البنك والتصفية الطوعية هي أفضل خيار”.

وسيتم سداد وإعادة جميع ودائع العملاء بالكامل. حسب ما جاء في خطة التصفية المنشورة . ولم تذكر الشركة كيف سوف تتعامل مع مطالبات الدائنين.

المستشار مالي لـبنك سيلفرغيت Silvergate في عملية التصفية هذه ستكون شركة Centerview Partners. في حين ستقدم شركة Cravath وSwaine & Moore الخدمات القانونية.

وتأتي التصفية بعد أقل من أسبوع من إعلان بنك سيلفرغيت عن توقيف تقديم الخدمات على منصة الدفع والتحويلات المالية المعروفة باسم شبكة تبادل سيلفرغيت Silvergate Exchange Network.

والتي كانت تعدّ واحدة من عروضها الأساسية للشركات والعاملين في مجال العملات الرقمية. حيث كانت تسمح لهم بتبادل العملات الرقمية والعملات نقدية في إطار شبكة داخلية دون توقف 7/24.

وأوضح سيلفرغيت أن جميع خدمات البنك الأخرى المتعلقة بالإيداع سوف تستمر في العمل حتى الانتهاء من عملية التصفية. وسيتم إخطار العملاء في حالة حدوث أي تغييرات أخرى.

مشاكل بنك سيلفرغيت ظهرت للعلن مع بداية العام الجاري

وقالت سيلفرغيت الأسبوع الماضي إنها ستؤجل تقديم تقريرها المالي السنوي 10 – K لعام 2022 إلى حين الانتهاء من تقييم “جدوى” استمرارها في ممارسة الأعمال. وكشفت الشركة أن تأخر تقديم التقرير يرجع جزئيا إلى حملة تقودها مختلف الجهات التنظيمية الرقابية.

بما في ذلك تحقيق تجريه وزارة العدل مع البنك. في الغالب بسبب علاقاته القوية مع بورصة FTX المنهارة وشركة التداول ألاميدا. والتي كانتا من أهم عملاء البنك.

وعزت سيلفرغيت التأخير أيضا إلى استفسارات الكونغرس. فضلا عن التحقيقات من جهات الرقابة المصرفية. والتي تشمل مجلس الاحتياطي الاتحادي وإدارة كاليفورنيا للحماية المالية والابتكار DFPI.

العديد من شركات العملات الرقمية المشفرة مثل بورصة كوين Coinbase (NASDAQ:) وشركة إدارة الأصول الرقمية المشفرة Galaxy Digital. كانت قد سارعت إلى قطع علاقاتها مع بنك سيلفرغيت Silvergate الأسبوع الماضي. بعد أن حذر البنك من أنه غير متأكد ما إذا كان بإمكانه الاستمرار في العمل.

في شهر يناير الماضي أعلنت الشركة عن خسارة صافية بلغت حوالي مليار دولار في الربع الرابع من العام 2022.كما تم تسريح 40 % من القوى العاملة في البنك. هذه الوضعية كانت نتيجة لهروب رؤوس الأموال من سوق العملات الرقمية المشفرة. التي تعدّ من أهم مجالات عمل البنك.

وارتفعت عمليات سحب الودائع من البنك لتنخفض نسبتها بأكثر من 68% إلى 3.8 مليار دولار. ولتلبية طلبات السحب الكبيرة هذه. اضطر بنك سيلفرغيت إلى بيع 5.2 مليار دولار من سندات الدين.

كما لجأ إلى بنك قروض الإسكان الفيدرالي للحصول على 4.3 مليار دولار إضافية. وقد لفت هذا القرض انتباه المشرعين مثل السناتور إليزابيث وارن، الذي قال إن هذا “أدخل مخاطر سوق العملات الرقمية في النظام المصرفي التقليدي”.

استحوذت شركات الاستثمار Citadel Securities وBlackRock مؤخرًا على حصص كبيرة في بنك سيلفرغيت Silvergate، حيث اشترت كل منهما 5.5 % و7 % على التوالي.

اطلع على المقال الأصلي

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button

Adblock Detected

الرجاء ايقافها لتتمكن من تصفح الموقع