العملات الرقمية

تقلبات سعرية حادة تضرب سوق الكريبتو.. والبيتكوين تسير على خطى الذهب! بواسطة Investing.com



© Reuters

Investing.com – شهدت عملة البيتكوين ارتفاعًا في وقت متأخر من يوم الأربعاء وأوائل الخميس، حيث وصل السعر إلى ما يقرب من 36 ألف دولار، وهي المرة الأولى منذ ربيع عام 2022. ومع ذلك، يبدو أن هذه الخطوة أثارت موجة من عمليات البيع القوية، مما أدى إلى انخفاض السعر أدنى مستوى 35 ألف دولار خلال الساعات القليلة الماضية.

يعد الانخفاض في سعر البيتكوين ملحوظًا بشكل خاص حيث ارتفعت أصول المخاطرة في جميع المجالات بشكل حاد يوم الخميس. وفي الولايات المتحدة، تقدم وستاندرد آند بورز 500 بنسبة 1.5%، وارتفع مؤشر الأوروبي بنسبة 1.8%.

وأمس الخميس سار بنك إنجلترا على خطى بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي في الحفاظ على ثبات أسعار الفائدة. وقبل أسبوع واحد، فعل البنك المركزي الأوروبي نفس الشيء.

اقرأ أيضًا:

“الذهب الأسي”

بعد المكاسب الكبيرة التي حققتها البيتكوين في الأيام القليلة الماضية، غرد مدير شركة فيديلتي، جوريان تيمر، قائلًا إن البيتكوين تعد بمثابة عملة سلعية تطمح إلى أن تكون مخزنًا للقيمة وتحوطًا ضد تدهور قيمة النقود”. مشيرًا إلى أنه يعتقد أنها بمثابة “الذهب الأسي”.

و”الأسي” هو مصطلح رياضي يُعبر عن تزايد قيمة أصل ما على مدى فترات زمنية متساوية بنفس معدل الزيادة.

وتابع: “في البيئة الاقتصادية التي يكون فيها التضخم مرتفعًا، وتكون أسعار الفائدة الحقيقية سلبية، ويكون هناك نمو مفروط في المعروض النقدي، يميل الذهب إلى التألق… وبالتالي هل يمكن أن تسير البيتكوين على خطى الذهب؟ أعتقد أن الإمكانية موجودة”.

يتسم البيتكوين بالعديد من السمات المالية التي تميز الذهب كمخزن للقيمة، ولكن في سياق رقمي. تتضمن هذه الخصائص في لا مركزيتها، وندرة المعروض، ومقاومة الرقابة، مما يجعلها بديلاً رقمياً جذاباً للذهب.

وفي غضون ذلك، توقع محللون أن تجذب صناديق التداول المرتبطة بالبيتكوين مبالغ تتراوح بين 3 مليارات دولار في اليوم الأول للإدراج، وقد تصل إلى 55 مليار دولار خلال خمس سنوات.

وتشير التحليلات إلى ارتفاع عملة البيتكوين قد يستمر في المستقبل، بعد أن سجلت في الأسبوع الثالث من أكتوبر أكبر مكاسب أسبوعية منذ يونيو الماضي. ووفقًا لبيانات “بلومبرغ” التاريخية، يتبع أي ارتفاع أسبوعي بنسبة 10% على الأقل، ارتفاعًا مماثلًا في الشهر الذي يليه.

اقرأ أيضًا:

العملات الرقمية الآن

بلغت القيمة السوقية المجمعة لسوق الكريبتو خلال هذه اللحظات من تعاملات اليوم حوالي 1.28 تريليون دولار. فيم بلغ حجم التداولات حوالي 47.07 مليار دولار.

تراجعت خلال الـ 24 ساعة الأخيرة إلى مستويات الـ 34,488 دولار، وبنسبة 1.9%، فيما تسجل مكاسب أسبوعية بنسبة 1.7%. وبلغت قيمتها السوقية الآن 673 مليار دولار.

فيما انخفضت “”، وهي أكبر عملة رقمية من حيث القيمة السوقية بعد بيتكوين، بنحو 1.5% خلال الـ 24 ساعة الأخيرة، لتصل إلى 1800 دولاراً، بمكاسب أسبوعية بلغت 1.2%، وقيمة سوقية بنحو 216 مليار .

وارتفع سعر عملة بينانس كوين بنسبة 0.4% ليسجل 229 دولار.

فيما خسرت ما يقرب من 1% من قيمتها، حيث سجلت 0.60038 دولار.

وتراجعت بنسبة 8.5% خلال الـ 24 ساعة الأخيرة إلى 39.286 دولار، وبنسبة 22% خلال الـ 7 أيام الأخيرة.

وشهدت ارتفاعًا إلى 0.3201 دولار، وبنسبة 5.6%، فيما تصعد خلال الـ 7 أيام الأخيرة بنسبة 14%.

وفي الوقت ذاته، تراجعت إلى مستوى 0.067349 دولار، وبنسبة 2.6%.

تنبيه: يرجى العلم أن كل ما يرد من توقعات سعرية أو تحليلات تخص صاحبها وليس لموقع إنفستنج السعودية أي علاقة بها ولا يتحمل مسؤوليتها. يرجى العلم أن مجال التداول في مجال عالي المخاطر فاحرص قبل اتخاذ أي قرار وأي إجراء تتخذه بشأن المعلومات التي تجدها على هذا الموقع (إنفستنج السعودية) هو على مسؤوليتك الخاصة تمامًا. إنفستنج السعودية لن يكون مسؤولًا عن أي خسائر و/أو أضرار فيما يتعلق باستخدام موقعنا.

اقرأ أيضًا:

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button

Adblock Detected

الرجاء ايقافها لتتمكن من تصفح الموقع