العملات الرقمية

بنك سيلفرغيت يناقش خطة إنقاذ مع المؤسسة الفيدرالية للتأمين على الودائع FDIC



بنك سيلفرغيت يناقش خطة إنقاذ مع المؤسسة الفيدرالية للتأمين على الودائع FDIC

بنك سيلفرغيت Silvergate المهدد بالإفلاس يبحث مع الهيئات التنظيمية الأمريكية عن طرق لانتقاده من ورطته. حسب تقرير صادر عن بلومبرغ في 7 مارس. ذكر تقرير بلومبرغ أن مسؤولين في المؤسسة الفيدرالية للتأمين على الودائع FDIC زاروا مقر سيلفرغيت في كاليفورنيا الأسبوع الماضي بترخيص من مجلس البنك الاحتياطي الفيدرالي.

ولم يعلن بعد بنك سيلفرغيت عن أي خطط لكيفية التعامل مع مشاكله المالية التي ظهرت إلى العلن الأسبوع الماضي. من بين الحلول المطروحة هي أن يبحث البنك المنخرط بقوة في مجال العملات الرقمية المشفرة عن استثمارات من أماكن أخرى في صناعة من أجل الحصول على السيولة، وفق للتقرير.

وقالت بلومبرغ أيضا أنه على الرغم من مشاركة المؤسسة الفيدرالية للتأمين على الودائع FDIC. قد يكون البنك قادرا على تحقيق الانتعاش دون مزيد من التدخل من الهيئات التنظيمية الحكومية.

ولم تعلق سيلفرغيت أو المؤسسة الفيدرالية للتأمين على الودائع FDIC علنا على هذه المسألة. و لكن تقرير بلومبرغ استشهد بعدد من المصادر المطّلعة تعمل في البنك.

لماذا يواجه سيلفرغيت خطر الإفلاس

في 1 مارس الفائت، قدم بنك Silvergate طلب إلى هيئة الأوراق المالية والبورصات بتأخير تقديم تقريره المالي الفصلي.

وكشف هذا الطلب أيضا أن بنك سيلفرغيت يواجه مساءلة من عدة جهات تنظيمية بما في ذلك وزارة العدل الأمريكية(DOJ). ومن المرجح أن تكون هذه الاستفسارات و التحقيقات مرتبطة بدور بنك سيلفرغيت في انهيار بورصة FTX و شركة ألاميدا Alameda Research العام الماضي.

كما قالت سيلفرغيت في تقريرها إنها تقيم قدرتها على “الاستمرار كمٌنشأة “، مما دفع الكثيرين إلى القلق بشأن استقرارها المالي.

وانخفضت قيمة أسهم بنك سيلفرغيت بسرعة في الأيام التالية بلغت نسبة الهبوط أكثر من 90% مقارنة بفترة عام سابق. و في 7 مارس، بلغت قيمة السهم 5.21 دولار، بانخفاض أكثر من 61 ٪ من 13.53 في 1 مارس.

هروب الودائع و شركات العملات الرقمية

قيمة الودائع فيبنك سيلفرغيت كانت ثابتة، ثم بدأت بالانخفاض في نهاية عام 2022.و حتى 31 ديسمبر 2022، بلغ إجمالي ودائع سيلفرغيت 6.3 مليار دولار، وفق للتقرير المالي السنوي للشركة. هذا يمثل أقل من نصف مبلغ 13.2 مليار دولار الذي أبلغت عنه في نهاية الربع الثالث من في العام في سبتمبر.

الرسم البياني للقيمة الودائع في بنك سيلفرغيت – المصدر: بلمبرغ

و راجعت لجنة الفحص من المؤسسة الفيدرالية للتأمين على الودائع FDIC دفاتر وسجلات الشركة، حسب أحد الأشخاص المطّلعين.

بنك سيلفرغيت تعرض لضربة شديدة جراء انهيار بورصة العملات المشفرة FTX. حيث كشف في يناير أن زيادة عمليات السحب من قبل العملاء أجبرتها على بيع أصول بمليارات الدولارات واتخاذ خطوات لتحقيق الاستقرار في ميزانيتها العامة. أعلن البنك عن خسارة 1 مليار دولار في الربع الأخير من العام الماضي.

وقد أعلنت العديد من شركات العملات الرقمية توقفها عن تقديم خدمات سيلفرغيت. كما سارعت أخرى لـتأكيد أن تعرّضها للبنك المترنّح محدودة. في عطلة نهاية الأسبوع، أعلن بنك سيلفرغيت Silvergate أنه سوق يوقف شبكة Silvergate Exchange (SEN) مع إبقاء الخدمات الأخرى مفتوحة.

في نفس الوقت، كان المدعون العامون الأمريكيون في وحدة الاحتيال بوزارة العدل ينظرون في تعاملات شركة Silvergate مع بورصة FTX وشركة التداول ألاميدا Alameda Research. ولكن لم يتم اتهام البنك بارتكاب أي مخالفات، ويمكن أن ينتهي التحقيق دون توجيه اتهامات.

عندما يكون البنك على حافة الهاوية المالية، يمكن للمنظمين اختيار وضعه تحت الحراسة القضائية – والاستيلاء عليه. على الرغم من عدم اتخاذ أي قرار بشأن مصير سيلفرغيت حتى الآن.

بعدها يمكن لمؤسسة التأمين الفيدرالية (FDIC) أن تأتي و تحاول أن تجد طرق لمعالجة الوضع. في هذا السيناريو، تميل الوكالة إلى تفضيل دمج المؤسسة المتعثرة مع بنك آخر (اي بيع أصوله لنك آخر).ولكن في حالة عدم وجود مشترٍ ، يمكن للوكالة أن تسدد قيمة المودعين المؤمّنين بمبلغ يصل إلى 250000 دولار لكل مودع ،لكل نوع من الحسابات .

جهود الهيئات التنظيمية

أدت المناقشات حول مستقبل سيلفرغيت إلى تسريع جهود منظمي البنوك الأمريكية لوضع أيديهم حول صناعة الأصول الرقمية.

يوم الثلاثاء ، سُئل رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول عن جهود الجهات الرقابية للإشراف على العملات المشفرة. لم يذكر سيلفرغيت ، أو أي شركة معينة ردا على ذلك.

قال للمشرعين في اللجنة المصرفية بمجلس الشيوخ: “مثل أي شخص آخر ، نحن نشاهد ما يحدث في مجال العملات المشفرة ، وما نراه يمثل الكثير من الاضطرابات”. “ما كنا نفعله هو التأكد من أن المؤسسات المالية الخاضعة للتنظيم التي نشرف عليها وننظمها حذرة بالطرق التي تتعامل بها مع قطاع الكريبتو بالكامل وأنها تقدم لنا إشعار مسبق.”

اطلع على المقال الأصلي

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button

Adblock Detected

الرجاء ايقافها لتتمكن من تصفح الموقع