الأخبار

النفط يرتفع ويتعافى من خسائره في مستهل الأسبوع لعدة أسباب!


النفط

ارتفعت أسعار النفط الخام بشكل واضح خلال تعاملات اليوم الثلاثاء بسبب التفاؤل حيال قوة الطلب العالمي على النفط الخام بعد صدور توقعات صندوق النقد الدولي الجديدة حول النمو الاقتصادي العالمي خلال العام الجاري.

وخلال تعاملات اليوم الثلاثاء، ارتفعت العقود الفورية للخام الأمريكي بنسبة 1.71% لتسجل 79.00 دولار للبرميل. وفي الوقت ذاته، ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت بنحو  1.24% لتسجل 85.49 دولار للبرميل.

ولقد ارتفعت أسعار النفط الخام خلال التداولات بفعل التفاؤل حيال قوة الطلب العالمي على النفط الخام هذا العام بعد صدور توقعات صندوق النقد الدولي الإيجابية للنمو الاقتصادي العالمي خلال 2023.

وفي هذا الإطار، رفع صندوق النقد الدولي توقعاته طفيفا بشأن نمو الاقتصاد العالمي للعام الحالي بنسبة 0.2% لتصل إلى 2.9%؛ ويرجع ذلك بشكل أساسي لاعتزام الصين إعادة فتح البلاد والتحرر من القيود الوبائية الصارمة؛ بما عزز توقعات صندوق النقد الدولي لانتعاش النمو الاقتصادي العالمي بوتيرة أسرع من المتوقع. كما أعزى التقرير الصادر عن المنظمة الدولية رفع توقعاته بانتعاش الاقتصاد لمرونة الطلب في الولايات المتحدة وأوروبا وانخفاض أسعار الطاقة، غير أن صندوق النقد الدولي حذر من احتمال ركود اقتصاد العالم بسهولة وبالتالي يتعين على اقتصادات العالم المحتلفة الأخذ في الحسبان المخاطر المحتملة.

صندوق النقد الدولي يرفع توقعاته لنمو الاقتصاد العالمي في 2023

وكذلك، استفادت أسعار النفط من التفاؤل حيال تباطؤ مستويات إنتاج أوبك، حيث كشف مسح أجرته وكالة رويترز اليوم الثلاثاء، أن إنتاج منظمة البلدان المصدرة للنفط أوبك انخفض في شهر يناير، مع تراجع صادرات العراق وعدم تعافي إنتاج نيجيريا من النفط بشكل أكبر، في حين أفاد المسج بأن أعضاء أوبك التزموا بالاتفاق حول تخفيضات الإنتاج لدعم السوق.

مسح رويترز: تراجع إنتاج أوبك من النفط في يناير لهذا المستوى!

وفي الوقت ذاته، ارتفعت أسعار النفط الخام أيضا مستفيدة من تأكيد الكرملين بأن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان ناقشا، في محادثة هاتفية، قضايا زيادة تطوير التعاون الثنائي في المجالات السياسية والتجارية والاقتصادية والطاقة، والتفاعل في إطار تحالف أوبك بلس لضمان استقرار سوق النفط العالمية.

بالإضافة إلى ذلك، لا تزال أسعار النفط تلقى دعما قويا بفعل التفاؤل حيال قوة الطلب الصيني على النفط الخام والتي تعتبر من كبار مستهلكي النفط الخام عالميا وبخاصة بعد أن أعلن مركز مكافحة الأمراض والوقاية منها في الصين (CDC)، أمس الاثتين، بأن الموجة الحالية من إصابات فيروس كورونا داخل الصين تقترب من نهايتها، ولم يكن هناك ارتفاع كبير بحالات كورونا خلال عطلة رأس السنة القمرية الجديدة.

وفيما يتعلق بمصادر الطاقة الأخرى، ارتفعت عقود البنزين خلال تعاملات اليوم الثلاثاء بنسبة 1.70% لتسجل 2.5483 دولار للجالون. بينما، ارتفعت عقود الغاز الطبيعي وسجلت 2.705 دولار لكل مليون وحدة حرارية. وكذلك، ارتفعت عقود زيت التدفئة بنسبة 2.67% وسجلت حوالي 3.1415 دولار.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button

Adblock Detected

الرجاء ايقافها لتتمكن من تصفح الموقع