العملات الرقمية

المصرف المركزي  الإماراتي يطلق المرحلة الأولى من استراتيجية الدرهم الرقمي



© Reuters المصرف المركزي  الإماراتي يطلق المرحلة الأولى من استراتيجية الدرهم الرقمي

أعلن المصرف المركزي لدولة الإمارات العربية المتحدة (CBUAE) عزمه إكمال المرحلة الأولى من العملة الرقمية للبنك المركزي (CBDC) خلال مدة 12 إلى 15 شهرًا المقبلة، وسيكون ذلك في منتصف عام 2024 تقريبا. وستشمل ربطًا ثنائيًا مع دولة، بالإضافة إلى إطلاق تجريبي لإصدار العملة الرقمية المركزية تحت اسم “الدرهم الرقمي” .

وأعلن البنك المركزي الإماراتي يوم الخميس عن استراتيجية العملة الرقمية للبنك المركزي CBDC التي ستتألف من ثلاث مراحل، تسهل إطلاق الدرهم الرقمي. وتشمل المرحلة الأولى إطلاق “mBridge” وهي مشروع بالتعاون مع بنك التسوية الدولية والبنوك المركزية في الإمارات والصين وهونغ كونغ وتايلاند. ويهدف إلى تسهيل المعاملات العابرة للحدود والتي تتم بالعملات الرقمية المركزية ذات القيمة الحقيقية لتسوية التجارة الدولية.

للركيزة الثانية، ستقوم البنك المركزي لدولة الإمارات العربية المتحدة بتطوير دليل للمفهوم الأساسي للجسور المشتركة للعملة الرقمية المركزية الثنائية مع الهند، واحدة من أهم شركاء التجارة لدولة الإمارات العربية المتحدة. وبالنسبة للركيزة الثالثة، سيقوم المنظم الإماراتي ببناء عمل دليل المفهوم الأساسي لإصدار المركزية المحلية والذي يشمل الاستخدامات الجملة والتجزئة.

بالإضافة إلى ذلك، كشف البنك المركزي في أبوظبي عن شراكته مع شركة محلية الخدمات السحابية G42 Cloud . وشركة R3 المتخصصة في تكنولوجيا البلوك تشين ومقرها في نيويورك. وتم تعيينهما كمزودين للبنية التحتية والتكنولوجيا على التوالي لتنفيذ العملات الرقمية المركزية.

وقال خالد محمد بلعمى محافظ مصرف الإمارات المركزي :” العملة الرقمية للبنك المركزي CBDC تعد واحدة من المبادرات المتضمنة في برنامج “FIT” الخاص بمصرف الإمارات المركزي. والذي سيساعد في تعزيز مكانة دولة الإمارات العربية المتحدة كمركز مالي عالمي رائد”.

وأضاف: “إن إطلاق استراتيجية العملات الرقمية المركزية لدينا يمثل خطوة رئيسية في تطور المال والمدفوعات في البلاد. وستسرع العملة الرقمية للبنك المركزي رحلتنا في التحول الرقمي وتعزيز الشمول المالي. نتطلع إلى استكشاف الفرص التي ستوفرها العملة الرقمية المركزية للاقتصاد والمجتمع.”

أولوية البنك المركزي الإماراتي هي الدرهم الرقمي

جعل بنك الإمارات المركزي إصدار الدرهم الرقمي من أولوياته في خريطة الطريق الخاصة به للفترة من 2023 إلى 2026. ومع ذلك، فهو ليس السلطة النقدية الوحيدة في المنطقة التي تضع العملة الرقمية للبنك المركزي CBDC كأولوية. حيث يعمل نظيره البنك المركزي في المملكة العربية على نفس الخطة،. و قد سبق لهما توقيع اتفاق شراكة بينهما في هذا المجال.للتذكير فإن البنك المركزي السعودي ومصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي كان قد أعلنا في عام 2019م نجاح مشروع «عابر» لاختبار العملة الرقمية للبنك المركزي، والتي كان الهدف منها بحث مدى إمكانية استخدام تقنية السجّلات الموزعة (البلوك تشين) لتسهيل المدفوعات المالية عبر الحدود.

أطلق البنكان المركزيان مبادرة مشروع “عابر” بهدف إثبات مبدأ وفهم ودراسة أبعاد إصدار عملة رقمية للبنوك المركزية CBDC. وتجربة استخدام تقنية السجلات الموزعة من خلال التطبيق الفعلي. والتعامل مع هذه التقنيات بشكل مباشر من أجل تنفيذ التحويلات المالية بين البنوك في البلدين بشكل يضمن تقليص مدة وتكلفة تنفيذها، عن طريق إصدار عملة رقمية للبنكين المركزيين مغطاة بالكامل صادرة بشكل مشترك بين البنك المركزي السعودي(ساما) ومصرف الإمارات المركزي.

وعلاوة على ذلك، فإن السياسات العامة للعملات الرقمية المشفرة في دولة الإمارات العربية المتحدة متقدمة جدت. وفي وقت سابق، أنشأت دبي هيئة تنظيمية مخصصة للعملات الرقمية المشفرة. و أصدرت بالفعل العديد من التنظيمات و التشريعات الخاصة بالعمل في قطاع العملات الرقمية المشفرة.

ما حفّز العديد من الشركات الرقمية المشفرة العالمية لإنشاء قواعد لها في المدينة. وتعمل رأس الخيمة (راك)، إحدى إمارات الدولة، على إنشاء أول منطقة اقتصادية حرة مخصصة بالكامل للأصول الافتراضية والشركات الرقمية.

اطلع على المقال الأصلي

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button

Adblock Detected

الرجاء ايقافها لتتمكن من تصفح الموقع