الأخبار

السعودية تنهي إجراءات التعاقد على أكثر من مليون طن قمح!


القمح

ذكرت وكالة الأنباء السعودية ، اليوم الاثنين، بأن الهيئة العامة للأمن الغذائي في السعودية أنهت إجراءات ترسية الدفعة الأولى من القمح المستورد في العام الجاري، على كمية تتجاوز المليون طن قادمة من بعض الدول مثل الاتحاد الأوروبي، وأمريكا الشمالية والجنوبية، وأستراليا، والبحر الأسود.

وفي هذا الإطار، أوضح محافظ الهيئة السعودية، أحمد بن عبد العزيز الفارس، بأن التعاقد على نحو 1.043 مليون طن قمح للتوريد، يأتي في إطار تعزيز المخزون الاستراتيجي من القمح للملكة السعودية، والحفاظ عليه عند المستويات الآمنة وتلبية كافة احتياجات شركات المطاحن من القمح.

وتابع المسؤول السعودي بأن من المتوقع وصول الدفعة الأولى المتعاقد عليها خلال الفترة من يوليو وحتى أغسطس2023، بواقع 17باخرة، موزعة على 6 بواخر لميناء جدة الإسلامي بكمية 363 ألف طن قمح، وعدد 8 بواخر لميناء ينبع التجاري بكمية 490 ألف طن، وعدد 3 بواخر لميناء الملك عبدالعزيز بالدمام بكمية 190 ألف طن.

وفي وقت سابق، ذكرت وكالة الأنباء السعودية، نقلا عن الهيئة العامة للأمن الغذائي في السعودية ، عن اعتزام الهيئة طرح مناقصة لاستيراد نحو 480 ألف طن من القمح وذلك للمرة الأولى خلال العام الجاري، مضيفة بأنه من المقرر توريد القمح خلال الفترة من يوليو – أغسطس 2023.

وتجدر الإشارة إلى أن السعودية تستورد الكثير من القمح وبحوالي 3.5 مليون طن سنويا، ونظرا لاعتبار القمح سلعة استراتيجية، فإن أهمية القمح كسلعة استراتيحية تزايدت بشكل أكبر في الاَونة الأخيرة وبخاصة مع بداية الغزو الروسي لأوكرانيا والذين يعتبران من كبار مصدري القمح عالميا.

اقرأ أيضا:

السعودية تعتزم استيراد نحو 480 ألف طن من القمح

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button

Adblock Detected

الرجاء ايقافها لتتمكن من تصفح الموقع