الأخبار

الذهب يواصل الانخفاض خلال تعاملات اليوم، فلماذا؟


الذهب

شهدت أسعار الذهب انخفاضات متتالية خلال تعاملات اليوم الجمعة، بفعل إيجابية البيانات الاقتصادية الأمريكية التي صدرت أمس، مما دفعت الدولار الأمريكي للصعود.

وعلى صعيد تعاملات الذهب اليوم؛ نلاحظ تراجع عقود الذهب الفورية بنسبة 0.14% مسجلة حوالي 1,926.33 دولار للأوقية، كمل سجلت عقود الذهب الآجلة انخفاضات بنسبة 0.22 % ووصلت إلى حوالي 1,942.50 دولار للأوقية.

لماذا تراجعت أسعار الذهب اليوم؟

كانت لإيجابية البيانات الاقتصادية الأمريكية التي صدرت أمس الخميس تأثيرا إيجابيا ملحوظا على مؤشر الدولار الأمريكي، والذي أسفر عنه تراجعا في أسعار الذهب أثناء التداولات، أثر العلاقة العكسية بين الدولار والمعدن الأصفر الذهب.

وفي هذا الإطار، سجلت الولايات المتحدة نموا اقتصاديا بنسبة 2.9% للربع الرابع من العام الماضي، وهو أفضل من توقعات الأسواق التي أشارت إلى نمو الاقتصاد الأمريكي بنسبة 2.6% فقط، وأيضا، سجل مؤشر أسعار الناتج المحلي الإجمالي الأمريكي نموا بنسبة 3.5% خلال نفس الفترة، وهو أعلى من التوقعات التي أشارت إلى نمو المؤشر بنسبة 3.2% فقط، وهو ما عزز من صعود الدولار الأمريكي، ونتج عنه تراجع في أسعار الذهب.

وبالإضافة إلى ذلك، تسبب ارتفاع مؤشر الدولار الأمريكي الذي يقيس أداء العملة الأمريكية امام سلة مكونة من ست عملات رئيسية أخرى، إلى تراجع أسعار الذهب خلال تداولات اليوم، حيث ارتفع الدولار بنسبة 0.02% واستقر قرب مستوى 101.615 نقطة تقريبا، آثر إيجابية البيانات الاقتصادية الأمريكية.

ومع ذلك، وجدت أسعار الذهب ضغوطا وسط ارتفاع عوائد سندات الخزانة الأمريكية لأجل 10 سنوات، مع ارتفاع الدولار الأمريكي، حيث سجلت عوائد السندات لأجل 10 سنوات ارتفاعا بنسبة 1.36% وسجلت حوالي 3.538 نقطة تقريبا.

وعلاوة على ذلك، واصلت أسعار الذهب في الانخفاض، وسط ترقب الأسواق صدور بيانات أسعار الإنفاق الاستهلاكي الشخصي الأساسي الأمريكي، وفي حال جاءت البيانات إيجابية وأفضل من المتوقع ستؤثر بالإيجاب على تداولات الدولار الأمريكي، مما تدفع أسعار الذهب للهبوط.

 وبالنسبة لتداولات المعادن النفيسة الأخرى غير الذهب ، فقد سجلت عقود الفضة الفورية انخفاضا بنسبة 0.77% لتسجل 23.7170 دولارا للأوقية تقريبا، فضلا عن تراجع أسعار البلاتينيوم الفورية بنسبة 0.86% إلى 1,016.75 دولارا للأوقية، بينما انخفض سعر البلاديوم بنحو 0.66% ليسجل 1,658.28 دولارا للأوقية.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button

Adblock Detected

الرجاء ايقافها لتتمكن من تصفح الموقع