الأخبار

الذهب يصعد بقوة خلال تعاملات اليوم قبيل صدور خطاب باول


الذهب

سجلت أسعار معدن الذهب ارتفاعا واضحا خلال تداولات اليوم الثلاثاء، بفعل عدة عوامل على رأسها، ترقب المستثمرين لصدور خطاب محافظ الفيدرالي الأمريكي جيروم باول بوقت لاحق اليوم، تراجع عوائد سندات الخزانة الأمريكية مع انخفاض مؤشر الدولار الأمريكي.

وعلى صعيد تعاملات اليوم، شهدت عقود الذهب الفورية صعودا بنسبة 0.50% وسجلت نحو 1,876.46 دولار للأوقية، كما ارتفعت عقود الذهب الآجلة بواقع 0.23% مسجلة نحو 1,883.90 دولار للأوقية.

ولقد ساهم تراجع مؤشر الدولار الأمريكي- الذي يقيس أداء العملة الأمريكية أمام سلة مكونة من ست عملات رئيسية أخرى- اليوم أسعار الذهب على مواصلة الزخم الصعودي وتحاول التعافي من خسائرها الأسبوعية الماضية، حيث سجل الدولار انخفاضا طفيفا بنسبة 0.19% واستقر قرب مستوى 103.300 نقطة.

وفي هذا الإطار، شهدت أسعار الذهب بعض التعافي اليوم وسط ترقب الأسواق خطاب محافظ الفيدرالي الأمريكي جيروم باول المقرر صدوره بوقت لاحق من هذا اليوم، حيث يتأمل المستثمرين خطاب باول والذي من المتوقع أن يعلق فيه على إيجابية أداء سوق العمل الأمريكي، وأيضا تتوقع الأسواق أن يقدم باول بعض الإشارات بشأن قرار السياسة النقدية لاجتماع مارس لعام 2023، وهذا بدوره ينعكس على أداء الدولار و الذهب بشكل خاص.   

وأيضا، لاقت أسعار الذهب بعض الدعم جراء تراجع عوائد سندات الخزانة الأمريكية، وسط انخفاض مؤشر الدولار، حيث تراجعت عوائد السندات الأمريكية لأجل 10 سنوات بنسبة 0.25% وسجلت نحو 3.623 نقطة، فضلا عن تسجيل عوائد السندات لأجل 20 سنة انخفاضا بنحو 3.8195 نقطة لتسجل تراجعا بنسبة 0.14%.

بالنظر إلى أسعار المعادن الأخرى خلاف الذهب ، نجد أن عقود معدن الفضة الفورية ارتفعت بنسبة 0.59% وسجلت حوالي 22.40 دولار للأوقية، وصعدت أيضا عقود معدن البلاتينيوم بنحو 0.16% وسجلت حوالي 976.53 دولار للأوقية، في حين تراجعت عقود معدن البلاديوم بنسبة 0.75% وسجلت حوالي 1,590.10 دولار للأوقية.

توقعات البنوك لتحركات الذهب المقبلة:

ورغم ذلك، يرى خبراء لدى ANZ بأن أسعار الذهب تتأثر بشكل كبير بالبيانات الاقتصادية الأمريكية، وهو ما حد من صعود أسعار الذهب اليوم، لأن إيجابية بيانات سوق العمل الأمريكية الصادرة بنهاية الأسبوع الماضي عززت التفاؤل بالأسواق بأن الفيدرالي الأمريكي سيواصل في سياسته النقدية المتشددة، لينعكس ذلك سلبيا على أسعار الذهب.

وبالإضافة إلى ذلك، صرحت وزيرة الخزانة الأمريكية ومحافظ الفيدرالي الأمريكي سابقا جانيت يلين بأن التضخم داخل الولايات المتحدة لا يزال مرتفعا رغم بدءه بالانخفاض، وهو ما يثير المخاوف حيال استمرار الفيدرالي برفع أسعار الفائدة بالاجتماع القادم.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button

Adblock Detected

الرجاء ايقافها لتتمكن من تصفح الموقع