الأخبار

البيت الأبيض يوضح آخر مستجدات قضية سقف الديون الأمريكية


الولايات المتحدة

أوضح البيت الأبيض، أمس الأربعاء، أن كلا من الرئيس الأمريكي جو بايدن والمتحدث الرسمي باسم الكونجرس الأمريكي كيفن مكارثي، قد اتفقا على مواصلة المحادثات بشأن عدد من القضايا الهامة وعلى رأسها قضية سقف الديون في الولايات المتحدة فضلا عن الإنفاق الفيدرالي.

وفي هذا الخصوص، شدد رئيس الولايات المتحدة بايدن على أهمية ألا تسمح الحكومة بالتسبب في كوارث اقتصادية غير مسبوقة للبلاد على إثر إشكالية سقف الديون؛ مضيفا بأن دوره يتمحور حول التأكد من أن الإدارة لديها المسؤولية الرشيدة لتحمل تبعات رفع سقف الديون وليس الاستمرار في هذا الإنفاق المفرط.

وفي هذا الصدد، قال البيت الأبيض أن مكارثي متمسكا بموقف مفاده أن الطرفين بحاجة إلى الاتفاق على خفض الإنفاق قبل رفع سقف الديون، في حين قال البيت الأبيض إن بايدن يرى أولوية النظر للدين في الولايات المتحدة.

كما صرح رئيس مجلس النواب كذلك بأن الاجتماع سار بشكل أفضل مما كان يتوقع، مضيفا بأن مكارثي يعتقد أن المستثمرين يجب أن يشعروا بتحسن حيال احتمال التوصل إلى اتفاق لتجنب التخلف عن سداد الديون في الولايات المتحدة لأول مرة على الإطلاق.

والجدير بالملاحظة، أن تلك الإشكالية لها تأثيرات بالغة الأهمية على اقتصاد الولايات المتحدة باعتباره أكبر الاقتصادات عالميا بما قد يلحق أضرارا بسوق الأسهم والسندات جنبا إلى جنب مع سوق العملات؛ لذا تراقب الأسواق عن كثب أهم المستجدات المرتبطة بإشكالية الديون الأمريكية.

ولقد حذرت وزيرة الخزانة في الولايات المتحدة بوقت سابق من الآثار العالمية الأوسع نطاقا التي قد تحدث في حال انقضت فترة الإجراءات الاستثنائية التي بدأتها الخزانة الأمريكية يوم الجمعة ولم يتوصل الكونجرس لاتفاق بشأن رفع سقف الديون.

ويأتي تحذير يلين بعد أن وصلت الولايات المتحدة إلى سقف ديونها المحدد من قبل الكونجرس عند 31.4 تريليون دولار، وهو ما دفع وزارة الخزانة إلى اتخاذ إجراءات استثنائية للحفاظ على قدرة الحكومة على الوفاء بالتزاماتها.

يلين تحذر من أزمة عالمية وتوضح تداعيات الفشل برفع سقف الديون

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button

Adblock Detected

الرجاء ايقافها لتتمكن من تصفح الموقع