العملات الرقمية

اضطراب في سوق العملات الرقمية| عملة USDC  تنخفض وتفكّ الارتباط مع الدولار الأمريكي



© Reuters. اضطراب في سوق العملات الرقمية| عملة USDC  تنخفض وتفكّ الارتباط مع الدولار الأمريكي

انخفض سعر عملة USDC التي تعدّ ثاني أكبر عملة رقمية مستقرة من حيث القيمة السوقية. عن مستوى التعادل مع الأمريكي يوم السبت. حيث تم تداوله عند مستوى منخفض يصل إلى 0.855 دولار. بسبب المخاوف من مستوى تعرّض شركة سيركل إنترنت فايننشال ليمتد Circle Internet Financial Ltd لبنك سيليكون فالي Silicon Valley Bank المنهار. و هذا ما اثار موجو من الاضطراب في أسواق .

عملة USDC، تعد من العملات الرقمية الرئيسية في أسواق العملات الرقمية المشفرة. ومن المفترض أن تحتفظ بقيمة ثابتة قدرها 1 دولار. و هي مدعومة بالكامل باحتياطيات من أموال نقدية وسندات الخزانة قصيرة الأجل.

المشكل أن هناك حوالي 3.3 مليار دولار من مجموع هذه الاحتياطات النقدية البالغة 40 مليار دولار تقريبا. موجودة في بنك سليكون فالي Silicon Valley Bank. الذي يكون من بين أحد أكبر إخفاقات البنوك الأمريكية في التاريخ الحديث.

و أعلنت الهيئات التنظيمية إغلاق البنك و مصادرة أصوله يوم الجمعة. و الأسواق في انتظار المستثمرون مزيدا من الوضوح بشأن مصير ودائع العملاء و حقوق الدائنين. نتيجة لذلك انخفض سعر عملة USDC عن مستوى الارتباط المفترض عند 1دولار.

عملة UDSC تنخفض و استقرار عملة USDT

و في وقت كتابة هذا التقرير يتداول عند مستوى 0.9253 دولار عند الساعة 11:55 صباح بتوقيت غرينتش من يوم السبت.

و في إشارة عن انتشار المخاوف في السوق. انخفضت أيضا أسعار العملات الرقمية المستقرة الأصغر مثل عملة DAI التي وصل سعرها إلى 0.90 دولار قبل أن تعاود الارتفاع إلى 0.94 دولار. و أيضا عملة Pax Dollar التي تتداول في حدود 0.974 دولار .

هذه المخاوف لم تصل بعد أكبر عملة رقمية مستقرة في سوق العملات الرقمية المشفرة و هي تيثر . والتي استقرت قيمتها فوق مستوى التعادل 1 دولار. بل لبضع ساعات ارتفع سعرها لحدود 1.03 دولار. و الآن هي في حدود 1.01 دولار.

أسواق العملات الرقمية المشفرة بشكل عام كانت تحت الضغط طيلة الأسبوع الماضي. بسبب المخاوف من تداعيات إفلاس بنك سيلفرغيت المرتبط بقوة بسوق العملات الرقمية المشفرة. و أيضا تصريحات رئيس البنك الاحتياطي الفدرالي بالاستمرار في تشديد السياسة النقدية و رفع أسعار الفائدة.

أغلب أسعار العملات الرقمية المشفرة كانت تتداول يوم الجمعة في المنطقة الحمراء. مع انخفاض سعر و بأكثر من 8%.

دانتي ديسبارت Dante Disparte، رئيس قسم الإستراتيجيات في شركة سيركل Circle. وصف سقوط بنك وادي السيليكون بأنه “فشل البجعة السوداء” في النظام المالي الأمريكي.

قائلاً في تغريدة على تويتر إنه بدون خطة إنقاذ فيدرالية ستكون هناك “تداعيات أوسع على الأعمال التجارية والمصارف ورجال الأعمال”.

تُظهر بيانات CoinGecko أن المعروض المتداول من USDC يبلغ حوالي 41 مليار رمز وقيمة سوقية تقارب 37 مليار دولار.

و حسب بيانات شركة Nansen المتخصص في إحصاءات و أبحاث شبكات البلوك تشين. فقد تم استرداد صافي 2 مليار دولار من USDC خلال الـ 24 ساعة الماضية.

تحرك بورصة كوين بيس Coinbase (NASDAQ:)

العملات المستقرة مثل USDC تكتسب قيمتها من الاحتفاظ باحتياطات بنفس القيمة المحددة من أصل مالي آخر عالي السيولة (يمكن بيعه بسهولة) مثل الدولار الأمريكي. تأتي في أشكال متنوعة وبعضها، مثل USDC، مدعوم باحتياطيات من أموال نقدية وسندات الخزينة الأمريكية القصيرة المدى.

المستثمرون و المتداولون غالبا ما يستعملون العملات الرقمية مستقرة عند إجراء المعاملات و التداولات على العملات الرقمية المشفرة.

مع تزايد عمليات بيع عملة USDC، لأن الجميع يريد التخلّص منها. أعلنت بورصة كوين بيس Coinbase تداول العملات الرقمية المشفرة في الولايات المتحدة “المؤقت “تحويل USDC إلى دولار أمريكي خلال عطلة نهاية الأسبوع. وسوف يستأنف هذه الخدمة يوم الاثنين عندما تفتح البنوك.

كان للانخفاض سعر USDC تأثير غير مباشر على تطبيقات التمويل اللامركزية DeFi التي تتيح للمستخدمين تداول العملات واقتراضها وإقراضها. والتي تعتمد بشكل كبير على أزواج التداول التي تتضمن العملة المستقرة.

مشكلات سوق العملات الرقمية المشفرة

سوق العملات الرقمية المشفرة مازال أصلا يعاني تداعيات “شتاء الكريبتو’ التي أدت إلى خسارة 2 تريليون دولار من قيمة الأصول الرقمية منذ نوفمبر 2021.

بعد سلسلة من الانهيارات في الشركات و العملات الرقمية المشفرة مثل عملة TerraUSD المستقرة . وصندوق التحوط Three Arrows Capital، وبورصة FTX.

عملة TerraUSD – المعروف باسم UST – كانت تستخدم آلية تمزج بين الخوارزميات وحوافز للمتداولين التي تتضمن عملة رقمية أخرى هي Luna للاحتفاظ بقيمته.

لكنّها انهارت في النهاية لتختفي معها 60 مليار دولار التي كانت متداولة في السوق في ذلك الوقت. و قد أدى ذلك إلى تكثيف التدقيق من قبل الكثير من الهيئات الرقابية العالمية على العملات المستقرة.

في تصريح لوكالة بلومبرغ قال هاوهان​​ شو، الرئيس التنفيذي لشركة Apifiny، وهي منصة تداول مؤسسية: “أعتقد أن “تسعيرة الخوف ” لعملة​​ USDC في السوق الآن تشبه لما حدث لسعر USDT عندما انهارت عملة لونا”.

محاولات لطمأنه سوق العملات الرقمية

شركات العملات الرقمية المشفرة بما في ذلك شركة بينانس Binance و شركة تيثر Tether لجأت إلى موقع تويتر لمحاولة طمأنة عملائها بشأن أي مخاطر قد يشكّلها البنك المنهار.

تشانغبينج تشاو CZ، الرئيس التنفيذي لشركة بينانس ، أكبر بورصة للأصول الرقمية. قال أن الشركة ليس لديها تعرض وأن أموالها آمنة.

أيضا شركة Paxos Trust Co التي صدر العملة الرقمية المستقرة Pax Dollar . و بورصة جيمني Gemini لتداول العملات الرقمية المشفرة. قالوا إنهم لا علاقة لهم بالبنك المنهار، وفقًا لبيانات على حساباتهم الرسمية على تويتر.

رئيس قسم التكنولوجيا في شركة تيثر Tether، باولو أردوينو. قال في تغريدة على تويتر أن أكبر عملة رقمية مستقرة ليس لها أي علاقة ببنك SVB.

في المقابل فإن شركة الإقراض العملات الرقمية المفلسة BlockFi لديها حوالي 227 مليون دولار في حساب في البنك المنهار حسب أوراق المحكمة.

اطلع على المقال الأصلي

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button

Adblock Detected

الرجاء ايقافها لتتمكن من تصفح الموقع