الأخبار

أسعار النفط ترتفع مع اقتراب نهاية تعاملات الأسبوع لهذه الأسباب!


النفط

ارتفعت أسعار النفط الخام بوضوح بمرور تعاملات اليوم الجمعة مع اقتراب نهاية تداولات الأسبوع مستفيدة من حالة التفاؤل بالأسواق على خلفية التطورات الإيجابية في الصين والتي قد تدعم قوة الطلب الصيني على النفط الخام هذا العام، بالإضافة إلى ضعف الدولار الأمريكي بعد بيانات سوق العمل الأمريكية.

وخلال تعاملات اليوم الجمعة، ارتفعت العقود الفورية للخام الأمريكي بنسبة 0.89% لتسجل 76.23 دولار للبرميل. وفي الوقت ذاته، ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت بنحو  0.82% لتسجل 82.42 دولار للبرميل.

ولقد ارتفعت أسعار النفط الخام خلال تعاملات اليوم الجمعة بدعم من التطورات السياسية الإيجابية في الصين والتي عززت التفاؤل حيال قوة الطلب الصيني على النفط الخام هذا العام وبخاصة بعد إعادة انتخاب الرئيس الصيني شي جين بينج لولاية جديدة، حيث صرح الرئيس الصيني بأنه يتعين على بلاده تعزيز قدراتها الإنتاجية وأن تعتمد بذلك على نفسها في وقت تواجه بكين ضغوطا شديدة من الولايات المتحدة وحلفائها.

وأضاف الرئيس الصيني بأن هناك أمرين يجب تأمينهما الأول هو وعاء الطعام في الصين، والثاني هو بناء قطاع تصنيع قوي، ومؤكدا بأن تنمية مجالات أساسية ستسمح للصين بأن تصبح دولة اشتراكية عظيمة عصرية من جميع النواحي، وهذه التصريحات عززت التفاؤل بالأسواق حيال قوة الطلب الصيني على النفط الخام هذا العام.

وفي الوقت ذاته، استفادت أسعار النفط وتعافت بشكل قوي بسبب سلبية مؤشر الدولار الأمريكي وتعزز توقعات الأسواق باحتمالات أن يقوم الفيدرالي الأمريكي برفع الفائدة بنسبة 0.25% فقط خلال اجتماعه المقبل فور صدور بيانات سوق العمل الأمريكي السلبية نوعا ما، حيث ارتفع التوظيف بالقطاع غير الزراعي بواقع 311 ألف وظيفة، بأفضل من توقعات الأسواق التي أشارت لارتفاع المؤشر بنحو 224 ألف وظيفة، وكانت القراءة السابقة قد سجلت إضافة الاقتصاد لحوالي 517 ألف وظيفة خلال يناير الماضي، وتم تعديلها على نحو منخفض إلى 504 ألف وظيفة فقط. وعلى الجانب الاَخر، ارتفعت البطالة الأمريكية إلى مستوى 3.6% خلال نفس الفترة، وكانت التوقعات والقراءة السابقة قد أشارت إلى استقرار المؤشر عند مستوى 3.4% أيضا.

وعلى الجانب الاَخر، فإن التطورات الإيجابية وعودة العلاقات الدبلوماسية بين السعودية وإيران تعتبر أحد العوامل التي تضغط على أسعار النفط وبخاصة وأن هذا التعاون الجديد قد يؤدي لإزالة العقوبات الغربية المفروضة على إيران قريبا، وقد يساهم ذلك، في عودة صادرات النفط الإيرانية إلى الأسواق بكل قوة، وهذا بدوره قد يؤدي لوفرة المعروض النفطي بالأسواق ويضغط على مستويات الأسعار.

وفيما يتعلق بمصادر الطاقة الأخرى، ارتفعت عقود البنزين خلال تعاملات اليوم، بنسبة 1.26% لتسجل 2.6379 دولار للجالون. بينما، انخفضت عقود الغاز الطبيعي وسجلت 2.502 دولار لكل مليون وحدة حرارية. ولكن، ارتفعت عقود زيت التدفئة بنسبة 3.35% وسجلت حوالي 2.7584 دولار.

اقرأ أيضا:

عاجل… اتفاق بين السعودية وإيران لعودة العلاقات الدبلوماسية

لماذا انخفض الدولار بقوة بعد بيانات سوق العمل الأمريكية؟

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button

Adblock Detected

الرجاء ايقافها لتتمكن من تصفح الموقع