الأخبار

أسعار الذهب ترتفع بوضوح لعدة أسباب، فما هي؟


أسعار الذهب

ارتفعت أسعار الذهب بشكل واضح خلال تعاملات اليوم الجمعة بالتزامن مع تعزز المخاوف حيال إبطاء الفيدرالي الأمريكي لوتيرة رفع الفائدة، بالإضافة إلى ترقب الأسواق لصدور بعض البيانات الاقتصادية الأمريكية والتي سيكون لها تأثير قوي على تحركات الذهب والدولار الأمريكي، وعلى رأسها بيانات مؤشر مديري المشتريات في القطاع الخدمي.

وخلال تعاملات اليوم، ارتفعت عقود الذهب الفورية بنسبة 0.58% وسجلت حوالي 1,846.36 دولار للأوقية، بينما، سجلت عقود الذهب الآجلة حوالي 1,53.40 دولار للأوقية بنسبة انخفاض تصل إلى 0.70%.

ولقد ارتفعت أسعار الذهب خلال التعاملات متأثره بضعف مؤشر الدولار الذي يقيس أداء العملة الأمريكية بسبب تضرره من تصريحات بعض أعضاء صانعي السياسة النقدية داخل الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، حيث انخفض مؤشر الدولار الذي يقيس أداء العملة الأمريكية بنسبة 0.26% وسجل حوالي 104.75 نقطة، وفي ظل العلاقة العكسية بين الطرفين، فإن أسعار الذهب ارتفعت كثيرا بسبب ضعف الدولار.

وفي السياق، يمكن القول بأن تصريحات عضو الفيدرالي الأمريكي، بوستيك، في الليلة الماضية، والتي أكد فيها على أن البطء والثبات سيشكلان مسار العمل المناسب للاحتياطي الفيدرالي، وذلك على الرغم من بيانات العمالة الجديدة التي أضيفت إلى سلسلة من البيانات القوية في الآونة الأخيرة، وهذه التصريحات عززت المخاوف حيال إبطاء الفيدرالي لوتيرة رفع الفائدة خلال اجتماعاته المقبلة والانتظار حتى رؤية تداعيات رفع الفائدة على الاقتصاد الأمريكي، وهذه التصريحات عززت قوة الذهب وكان لها تأثير سلبي على الدولار.

عضو الفيدرالي الأمريكي: البيانات الأخيرة تثير الشكوك في جهود البنك لكبح التضخم

وأيضا، ارتفعت أسعار الذهب بدعم من هبوط عائد السندات الأمريكية بشكل قوي، وهو ما جعل المستثمرون يتجهون إلى الذهب والابتعاد عن السندات الأمريكيةاليوم، حيث انخفض عائد السندات لأجل 10 سنوات بحوالي 1.58% وسجل حوالي 4.009 نقطة. وكذلك، انخفض عائد السندات الأمريكية لأجل 20 عام بنسبة 1.54% وسجل حوالي 4.1699 نقطة. وفي الوقت ذاته، استقر عائد السندات لأجل 30 عام قرب مستوى 3.951 نقطة، منخفضا بنسبة 1.75%، وهذا الهبوط بعائد السندات الأمريكية كان له تأثير إيجابي واضح للغاية بأسعار الذهب.

بالإضافة إلى ذلك، استفادت أسعار الذهب من صدور تقرير مجلس الذهب العالمي والذي أوضح استمرار البنوك المركزية في جميع أنحاء العالم في شراء الذهب خلال يناير الماضي، فوفقا لبيانات من المجلس العالمي للذهب، ارتفعت عمليات شراء الذهب بنسبة 16%، بالتزامن مع إضافة 31 طن إلى احتياطيات البنوك المركزية الكبرى في يناير الماضي، وهذا عزز تفاؤل الأسواق حيال استمرار الطلب القوي على المعدن الأصفر.

سوسيتيه جينرال يفاضل بين الأصول الاستثمارية لصالح الذهب

ومن بين أسعار المعادن الأخرى وبعيدا عن الذهب ، ارتفعت عقود معدن الفضة الفورية بنسبة 1.24% وسجلت حوالي 21.160 دولار للأوقية، في حين انخفضت عقود معدن البلاديوم بنسبة 0.99% وسجلت حوالي 1,431.00  دولار للأوقية، وسجلت عقود معدن البلاتنيوم ارتفاعا بنحو 1.10% وسجلت حوالي 973.80 دولار للأوقية.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button

Adblock Detected

الرجاء ايقافها لتتمكن من تصفح الموقع