الأخبار

أسعار الذهب ترتفع بقوة وتتجاوز مستوى 2000 دولار للأوقية!


الذهب

ارتفعت أسعار الذهب بقوة بمرور تداولات اليوم الخميس في ظل بعض التطورات المهمة التي عززت الطلب على المعدن الأصفر باعتباره أحد أهم الملاذات الاَمنة على الإطلاق، ليواصل المعدن الأصفر ارتفاعاته أعلى مستوى 2000 دولار للأوقية.

وخلال تعاملات اليوم، ارتفعت العقود الفورية لمعدن الذهب بنسبة 1.65% تقريبا وسجلت حوالي 2002 دولار للأوقية. وفي الوقت ذاته، ارتفعت العقود الاَجلة لمعدن الذهب بنحو 3% وسجلت حوالي 2004 دولار للأوقية.

ولقد استفادت أسعار الذهب ببعض التطورات التي عززت الطلب عليها وعلى رأسها تعزز التوقعات حيال توقف الفيدرالي الأمريكي عن رفع الفائدة الأمريكية وتشديد السياسة النقدية بشكل أكبر خلال اجتماعاته المقبلة، وبخاصة بعدما قرر البنك الفيدرالي الأمريكي رفع الفائدة بنحو 25 نقطة أساس فقط خلال اجتماعه أمس الأربعاء، وأثار المخاوف حيال إيقاف تشديد السياسة النقدية والتلميح إلى أن هذا التشديد النقدي قد يكون الأخير هذا العام.

كيف ساهمت تصريحات جيروم باول في استمرار ارتفاع أسعار الذهب؟

وفي الوقت ذاته، استفادت أسعار الذهب من سلبية البيانات الاقتصادية الأمريكية وعلى رأسها بيانات مبيعات المنازل الأمريكية الجديدة، حيث كشفت البيانات الصادرة عن مكتب الإحصاء الأمريكي، اليوم الخميس، عن ارتفاع مبيعات المنازل الأمريكية الجديدة بأقل من توقعات الأسواق خلال فبراير الماضي وذلك لأول مرة منذ 7 شهور، حيث سجلت مبيعات المنازل الجديدة نحو 640 ألف، بينما كان التوقعات تشير إلى تسجيلها نحو 650 ألف، وكانت القراءة السابقة للمؤشر قد سجلت نحو 670 ألف طلب في يناير الماضي، وتم تعديلها على نحو منخفض إلى 633 ألف فقط.

وكذلك، فإن انخفاض مؤشر الدولار الذي يقيس أداء العملة الأمريكية أمام نحو 6 عملات رئيسية كان سببا رئيسيا في صعود الذهب اليوم، حيث استقر مؤشر الدولار قرب مستوى 102.34 نقطة، وفي ظل العلاقة العكسية بين الطرفين، فإن ضعف الدولار دائما ما يكون له انعكاسات إيجابية على الذهب والعكس صحيح.

بالإضافة إلى ذلك، لا تزال أسعار الذهب تجد دعما خلال تعاملات اليوم من تحذيرات وزيرة الخزانة الأمريكية من كارثة اقتصادية جديدة، حيث دعت وزيرة الخزانة الأمريكية، جانيت يلين، الكونجرس الأمريكي إلى رفع سقف الدين، وحذرت من كارثة مالية واقتصادية ما لم يتم رفع سقف الدين، مشيرة إلى أنهم يركزون على تحقيق الاستقرار في النظام المصرفي وزيادة ثقة الناس فيه.

ومن بين أسعار المعادن الأخرى، ارتفعت عقود الفضة الفورية بنسبة 2.38% وسجلت حوالي 23.328 دولار للأوقية، وكذلك، ارتفعت عقود البلاتين بنسبة 0.46% وسجلت حوالي 991.55 دولار. بينما، انخفضت عقود معدن البلاديوم بنسبة 0.63% وسجلت حوالي 1436 دولار للأوقية.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button

Adblock Detected

الرجاء ايقافها لتتمكن من تصفح الموقع