الأخبار

أسباب انخفاض سعر النفط مع اقتراب نهاية تداولات الأسبوع!


نفط

انخفضت النفط الخام خلال تعاملات اليوم الجمعة بالتزامن مع تلاشي المخاوف حيال نقص الإمدادات النفطية بالأسواق بعد بدء تطبيق الحظر الأوروبي المفروض على واردات النفط الروسية هذا الشهر وتأثيره السلبي المحتمل على صادرات النفط الروسية.

وخلال تعاملات اليوم، انخفضت العقود الفورية للخام الأمريكي بنسبة 0.83% لتسجل 75.21 دولار للبرميل. وفي الوقت ذاته، انخفضت العقود الآجلة لخام برنت بنحو  0.83% لتسجل 81.54 دولار للبرميل.

ولقد انخفضت أسعار النفط تزامنا مع تلاشي المخاوف حيال نقص المعروض النفطي بالأسواق مع ترقب بدء تطبيق الحظر الأوروبي والذي قد يجبر روسيا على خفض صادراتها النفطية.

وفي هذا الإطار، ذكر تقرير صادر عن وكالة رويترز، بأن الحظر الأوروبي، والمقرر دخوله حيز التنفيذ يوم الأحد المقبل، يمكن أن يؤثر بشكل كبير على تدفقات النفط العالمية؛ بما يعوق حركة تجارة النفط عالميا، وأيضا قد يضر اقتصاد روسيا بفداحة مقارنة بالحظر الغربي على النفط الخام الروسي والصادر منذ ديسمبر الماضي، وبخاصة وأن التحدي الأكبر لجمهورية روسيا حاليا، يدور حول إيجاد مشترين بديلين لخام النفط ؛ لأن الصين والهند لديهما إمكانات التكرير الخاصة بهما وفضلا عن كونهما من أكبر الدول المصدرة لمنتجات الوقود.

ولكن جاءت تصريحات وزير الطاقة الروسي، نيقولاي شولجينوف ، اليوم الجمعة، لتزيل هذه المخاوف تماما، حيث أكد المسؤول الروسي بأنه لا توجد أسباب تدفع روسيا لتخفيض عمليات تكرير النفط أو إنتاج المنتجات البترولية بشكل كبير خلال الفترة المقبلة، وذلك كنتيجة للحظر المرتقب من الاتحاد الأوروبي خلال أيام.

وأيضا، عززت تصريحات الكرملين الروسي، اليوم الجمعة، من الضغوط على أسعار النفط الخام، حيث أكد الكرملين بأنه على الرغم من أن الحظر الأوروبي على المنتجات الروسية النفطية المكررة المصدرة بحرا، الذي يدخل حيز التنفيذ الأحد، سيزيد من انعدام التوازن في الأسواق، إلا أن روسيا ستتخذ إجراءات لحماية مصالحها من المخاطر التي تتصاعد ولن تتأثر بهذا الحظر المرتقب.

عوامل عديدة تدعم انخفاض أسعار النفط الخام!

وفيما يتعلق بمصادر الطاقة الأخرى، انخفضت عقود البنزين خلال تعاملات اليوم الجمعة بنسبة 1.40% لتسجل 2.4073 دولار للجالون. وكذلك، انخفضت عقود الغاز الطبيعي وسجلت 2.375 دولار لكل مليون وحدة حرارية. بينما، انخفضت عقود زيت التدفئة بنسبة 1.60% وسجلت حوالي 2.8503 دولار.

وتجدر الإشارة إلى أن دول الاتحاد الأوروبي ومجموعة السبع كانت قد فرضت عقوبات على الجانب الروسي تشمل حدا أقصى على سعر برميل النفط الروسي المنقول بحرا عند 60 دولارا للبرميل في 5 ديسمبر الماضي. ومن المقرر أن يدخل حظر أوروبي على استيراد المنتجات النفطية حيز النفاذ في 5 فبراير الجاري.

تقرير: هل تجبر العقوبات الغربية روسيا على خفض إنتاجها من النفط؟

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button

Adblock Detected

الرجاء ايقافها لتتمكن من تصفح الموقع